الأحد، 5 أغسطس 2012

مغرر بهم

في علم الاجتماع تعرف الجماعة عادة على أنها مجموعة من الناس الذين يتعرفون و يتفاعلون مع بعضهم البعض. هناك العديد من الطرق التي تستخدم لتعريف الجماعة فمثلا قد تستخدم اللغة (العرب، الفرنسيون، الإنجليز، الفرس) و قد يستخدم العرق (الأنجلوساكسونين، الزنوج، الأكراد) و قد يستخدم الدين لتعريف الجماعة من حيث إيمانهم بالأديان ، فيصبح لدينا جماعة (المؤمنين, الملحدين, المشككين, اللاأدريين) و أيضا نستطيع تعريف جماعات فرعية لكل جماعة، فلو أخذنا جماعة المؤمنين فبالإمكان تقسيمها (مسلمين، مسيحيين، يهود، مجوس، بوذيين ... الخ). هذا التقسيم يعتبر مبسط جدا فهو يأخذ بالاعتبار عاملا واحدا فقط (اللغة، العرق، الإيمان، الدين ... الخ)  و يقسم على أساسه الناس إلى جماعات مختلفة. يمكن أن نقول بأن عددا من الأفراد يمثل جماعة معينة إذا كانوا يشيرون إلى أنفسهم بطريقة جمعية، أي باستعمال "نحن". الفئات من المجتمع التي لا تعرف نفسها بهذه الطريقة لا ينطبق عليها مصطلح جماعة في علم الاجتماع و مثالها: فئة الرجال الذين يحبون مقابض الباب الدائرية، أو فئة النساء اللاتي تحب النوتيلا. هذه الفئات من المجتمع لا تمثل مجموعة بالعرف الاجتماعي و لو كان عددها كبير لأنها لا تعرف نفسها عادة بناءً على هذا العامل.

هناك العديد من الأسباب لتكون الجماعات، قد يكون أهمها بأنها تساعد الإنسان على الفهم، فمثلا الطبيب قد يتحاشى الحديث عن آخر الطرق لمعالجة السرطان إذا علم بأن الذي يتحدث إليه سائق شاحنة. ففي هذا المثال يعرف الطبيب مجموعة سائقي الشاحنات على أنهم غير مهتمين بالأبحاث الطبية و السرطان. تجدر الإشارة بأن الطبيب في هذه الحالة يقوم بعملية تعميم و ربط بين الوظيفة و الإهتمام و هذا التعميم و الربط  قد لا يكون صائبا.

يقول عالم النفس الاجتماعي هنري تاجفل و زميله جون ترنر بأن الجماعة بطبيعتها تميل إلى تضخيم ما يعتبره الأفراد إيجابيات الجماعة لإثبات بأنهم أفضل من الجماعات المختلفة عنها. هذه النزعة لإثبات بأن هذه الجماعة أفضل من غيرها نابعة من رغبة الأفراد للشعور بالرضا عن أنفسهم، يجادل الكثير من علماء النفس بأن الإنسان يحتاج للشعور بالرضا عن نفسه و الأمر نفسه ينطبق على الجماعات لأن الإنسان يعرف نفسه كمنتمي لها و ما يحدث لها ينعكس بالضرورة عليه، بمعنى أن تفوق الجماعة على جماعة أخرى يعني تفوق الفرد المنتمي إليها على الفرد المنتمي للجماعة الأخرى و يعني المزيد من الشعور بالرضا.

تتبع الجماعات الكثير من الأساليب لإبراز التفوق على الجماعات الأخرى أحد هذه الأساليب هو انتقاء عناصر المقارنة بحيث تبدو الجماعة أفضل من غيرها. في هذا المجال أتذكر مقطع  فيديو مؤلم انتشر بسرعة على الانترنت لفتاة في الصين تعرضت للدهس مرتين في شارع مزدحم بالمارة و لم يقم أحد بانقاذها لفترة طويلة مما أدى بالنهاية إلى وفاتها. شاهدت المقطع لأول مرة في إحدى المدونات العربية و كانت الكثير من التعليقات على المقطع تقول بأن الصينين امتلكوا التطور الاقتصادي و فقدوا الأخلاق بينما نحن (العرب، المسلمون) حافظنا على أخلاقنا و بأن هذا المشهد يستحيل حدوثه في جماعتنا.
هذه هي الحداثة والتقدم المزعوم ! التي تفقد الانسان انسانيته , وينحدر الي مراتب أقــل من الحيوان بكثير
فالتقدم والعلوم والاكتشافات والحضارات التي تبني دون انسانية ولا أخلاق
ماهيا إلا غابــــــــة يأكل فيها القوي الضعيف
هؤلاء لا ضوابط ولا ثوابت تحكمهم لتحافظ علي انسانيتهم واخلاقهم
فالحمد لله علي نعمة الاســــــــــــلام
عن نفسي لم أشاهد الفيديو تأففا من محتواه …..
أحد التعليقات على مقطع الطفلة الصينية.

بما أن الجماعة بطبيعتها تبحث عادة عن الشعور بالتفوق على الجماعات الباقية و بما أن هذا الشعور قد يكون متأصلاً في نفسية الأفراد المنتمين الى الجماعة، أي أنهم يؤمنون حقا بأن جماعتهم أفضل من غيرهم فإن الجماعة لا تتقبل فكرة انتقال شخص من المنتمين إليها إلى جماعة أخرى و في بعض الأحيان محاربتها. فإن ذلك يعني في نظرهم انتقال شخص من جماعة أفضل إلى جماعة أقل و أسوأ منها. القرآن يذكر مثل هذه الأحاديث فقوم نوح على سبيل المثال {قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ} فهم يصفون من اتبع نوحا بالأراذل و الأرذل هو الدون من الناس (معجم لسان العرب). بمعنى أن قوم نوح يتساءلون كيف تريدنا أن نؤمن و ننتقل إلى جماعتك الأقل منا رتبة؟ و في موضع آخر يتضح منطقهم عندما يقولون {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ} فهم هنا يصرحون بأنهم يرون أنفسهم (جماعتهم) أفضل من جماعة نوح و أنه ليس بأفضل منهم لذلك الانتقال في نظرهم إلى جماعة النبي أمرٌ ليس عقلانيا. و للتأكيد على عدم عقلانية هذا العمل فقد قالوا عن نوح بأنه مجنون {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ}. وصف النبي بالجنون يعطي تفسيرا يتلاءم مع أفكارهم السابقة بأنهم أفضل من غيرهم فيصبح  خروج النبي عليهم و تكوين جماعة منفصلة عمل لاعقلاني ناتج عن الجنون.

وصف الخارجين عن الجماعة باللاعقلانية ليس منحسرا على دعوات الأنبياء فهذه الظاهرة يمكن رصدها بسهولة في عصرنا و في مجتمعنا. أنا -على سبيل المثال- أعيش في مجتمع يمكن اعتباره أحد خطوط التماس لفرقتين دينيتين متصارعتين. في مثل هذه البيئة يصبح عادة المرور على خط التماس و الانتقال من جماعة لأخرى فعل يصعب تجاهله. يوصف المنتقلين من جماعة لأخرى بـ"المغرر بهم"، ترافق عملية الانتقال في بعض الأحيان وصف المنتقلين بالجهل أو الانخداع و تلقى التهمة في بعض الأحيان على عوامل دخيلة على الجماعة تحاول الإفساد عليها و التآمر. أيضا في مثل هذه البيئة يصبح وضع التائبين (الذين انتقلوا من جماعتهم ثم عاودوا الرجوع لجماعتهم السابقة) أمرا مثيرا للكثير من التكهنات. الرجوع إلى الجماعة الأصلية بعد الإنتقال منها يوحي بأن الجماعة المنتَقل إليها أقل شأنا من الجماعة الأصلية و بأن الإنتقال الأولي لم يكن عملا عقلانيا. و ذلك يعزز فكرة "المغرر بهم"

أيضا في موضوع الإنتقال من جماعة لأخرى، يُلاحظ بأن الجماعات الفرعية المتنافسة تلقي بتهمة الإنتقال من الجماعة الرئيسية على بعضها البعض. لنأخذ مثال الجماعة الإسلامية كجماعة رئيسية. هذه الجماعة الرئيسية يمكن تقسيمها إلى جماعات فرعية كثيرة منها (أهل الحديث، الإثنى عشرية، الأباضية، العلوية، السلفية، المعتزلة، الصوفية،...الخ ) جميع هذه الجماعات الفرعية تنتمي إلى الجماعة الكبرى و هي الإسلام. في حالة انتقال شخص من الجماعة الرئيسية (الإسلام) إلى جماعة دينية أخرى (النصرانية، اليهودية ...الخ) أو إلى جماعة إيمانية مختلفة (الإلحاد, التشكيك ....الخ) فإن هذه الجماعات الفرعية تقوم عادة بلوم الجماعات الفرعية الأخرى. فهذا هو رائد السمهوري صاحب كتاب "نقد الخطاب السلفي" يكتب قصيدة يلقي فيها اللوم على من يصفهم بالإرهاب و التكفير في موضوع الإلحاد:
يتساءلون: من المشكك في الهدى؟.. من أين تأتي هذه الهبات؟ 
 هبات إلحاد ولادينية .. عصفت بجيل مثله الزهرات؟
أنتم وربي أصل كل بلية .. إرهابكم والغدر والطعنات 
 أنتم تصدون العباد عن الهدى .. فالظلم تملأ ساحه الظلمات
ورفعتم التكفير سيفا مصلتا .. فوق الرقاب لكم به صولات
و هذا اللوم يطال باقي الفئات من الشيعة و الليبرالين و غيرهم. فكلما زاد التنافس بين جماعتين فرعتين في بيئة ما كلما زادت احتمالية لومها للطرف الآخر على حادثة الانتقال من الجماعة الرئيسية. كل هذ اللوم و تبادل الإتهامات يكرس فكرة الفوقية لدى الجماعة و بأن الخارج منها "مغرر به" مخدوع و يستبعد غالبا فكرة كون الخروج من الجماعة عملا عقلانياً.

في النهاية، كفرد عندما أعرف نفسي كمنتمٍ لجماعة اختيارية ما فإنه من الطبيعي أن أعتقد بأن هذه الجماعة تتفوق على غيرها، لكني في نفس الوقت أؤمن بأنني كائنٌ معرض للخطأ و بأن الخارج عن جماعتي قد يكون محقاً. هذا يقودني للابتعاد عن أسلوب قوم نوح برمي الناس بالجنون أو وصفهم بالأراذل و المغرر بهم لأنهم اختاروا لأنفسهم جماعة غير جماعتي.

=====================================
المراجع:
Cargun, D.& Cargun R. T. 2006. Introduction to Sociology. Wikibooks Available online at: http://www.e-booksdirectory.com/details.php?ebook=1063

Turner, J. & Oakes, P. 1986. The significance of the social identity concept for social psychology with reference to individualism, interactionism and social influence. British Journal of Social Psychology 25 (3): 237–252.





هناك 5 تعليقات:

  1. "بما أن الجماعة بطبيعتها تبحث عادة عن الشعور بالتفوق على الجماعات الباقية و بما أن هذا الشعور قد يكون متأصلاً في نفسية الأفراد المنتمين الى الجماعة"
    ليس صحيح ان طبيعة الجماعه تبحث عن التفوق من غيرها ووجه الانتقاد قصة قوم نوح اللتي ذكرتها فنبي الله اصبحت لديه جماعه لم يبحث بها عن التفوق بل عن التصحيح في امته والانعدال وخالفوه في الرأي الجماعات الاخرى لعدم رضاها وتفهمها لا لتفوق جماعة قوم نوح عليهم
    اما عن رأي في ذلك ان الانسان بطبيعتة لايحب الوحده من خلق ادم ... والقصه في عجاله انه احس بالوحشه فخلق الله حواء من ضلعه الاعوج .......فالجماعه لاتقاس بالتفوق انما تقاس بالحاجه

    ردحذف
  2. عندما يقوم نوح بالبحث عن الاصلاح و التعديل و الدعوة إليه فهو فعليا يقوم بالدعوة لجماعة أفضل من جماعة قومه و الدعوة لتشكيل جماعة فاضلة لا يعتبر عيبا

    أما قومه فلم يعارضوه لأنه أفضل منهم بل العكس لم يتبعوه لأنهم كانوا يعتقدون بأنه أرذل منهم

    نعم الجماعة تتكون لحاجة الإنسان للأنس فهو يبحث عمن يشابهوه (اللغة، الدين، العرق ... الخ) و ينسب نفسه اليهم و هو بعد أن يفعل ذلك يميل لتبرير انتمائه لهذه الجماعة عن طريق اظهار فوقيته على الجماعات الأخرى

    سعيد جدا بمرورك و تعليقك القيم :)

    ردحذف
    الردود
    1. (النبي) نوح (عليه السلام)دعوته لامته كانت لاجل حاجة قومه للاعتدال ماكانو عليه .......اكثر من 900 سنه وهو يدعو للاصلاح ولو اراد المفاضله كما بينت لفعلها من بادئ الامر وانتهى بذلك وابتدئ ...لكن ليبن رحمة الله الواسعه في هؤلاء القوم ! ففعل النبي فعليا يطابق ضمنيا لما يدعو له (وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي )اي ماظهر لهم وجهلهم فيما بطن من ذلك الفعل لا يختلف هذا عن ذاك وهنا بيان فرق يريده النبي لهم ...ومايريد القوم ومفهمومهم.... فهم اتخذو مبدئ المفاضله في الشئ ولكن ليس هذا مارتمى له النبي عليه الصلاة والسلام بل مبدئ الاعتدال والاصلاح

      وانا اسعد بهجولتي عليك =)

      حذف
    2. أنت محق تماماً عندما تقول بأن النبي كان يدعو للإصلاح و لا أختلف معك في هذا الشأن. هذا هو هدف النبي عليه السلام النهائي.

      الآن بعد أن عرفنا أنه عليه السلام يدعو للإصلاح، نطرح السؤال: هل النبي يعتقد بأنه أفضل من قومه و بأن جماعته (المؤمنين) أفضل من جماعة قومه؟ جوابي على هذا السؤال سيكون بالإيجاب. فإنه عليه السلام لم يكن ليدعو قومه للإيمان لو كان يعتقد بأنهم أفضل منه.

      كون النبي يدعو للإصلاح لا يتعارض في نظري مع اعتقاده بأن جماعته أفضل من جماعتهم.

      و الآن بعد أن تكونت جماعة النبي، أعتقد بأن هذه الجماعة ستحاول بشتى الطرق اثبات بأنها متفوقة على الجماعات الأخرى و هذا ما قصدته عندما قلت "أن الجماعة بطبيعتها تبحث عادة عن الشعور بالتفوق على الجماعات الباقية".

      حذف
    3. "هل النبي يعتقد بأنه أفضل من قومه و بأن جماعته (المؤمنين) أفضل من جماعة قومه؟" هنا اعتقاد النبي لايترابط في تفاضله عن غيره من ناحية الجماعه بل من ناحية التوجه لما يريد فهناك فرق بين مايريده لقومه ومايريده لجماعته من تفوقهااو تفاضله من دونهم كما بينت من اجابتك ..... فوجه الحقيقه لاينافي مقصدها هنا النبي كون جماعته لا لكي يريهم مانحن فاعلين من تفضيل بل من تخيير وتصليح للبقيه ولكي يقارنو بعد ذلك من هم اصلح لا افضليه عليهم فلو كانو شرا لما بعث النبي في هذا العقد من الزمان لكي يريهم الاصلح لهم بل العكس هذا يعني انهم كانو يعيشون بفضل ونعمة عن غيرهم وهي الفطره الالوهية وان رحمة الله بهم توضحة ببعثت النبي لهم لكي يرشدهم لا يفاضلهم عن غيرهم كما تعني
      فالنبي اراد الخير لهم وهم اعرضو واتخذو مبدأ ماتعنيه بالمفاضله فاصابهم ماصابهم بسبب اعراضهم ومحاولة التفوق بعصيانهم ووصف نبي الله ب أوصاف غريبه ومطالب عجيبه

      حذف